منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه
منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه
منتدي احرار الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 7:12 pm


Rida ELyaakkoubi


السلام عليكم
ما المقصود بقران الفجر؟
جزاكم الله خيرا


الشيخ جميل لافي قال
تعالى : {{ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ
وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)}
الإسراء .
@ يَأْمُرُ اللهُ تَعَالَى رَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم
بِإِقَامَةِ الصَّلاةِ المَفْرُوضَةِ، وَأَدَائِهَا عَلَى الوَجْهِ
الصَّحِيحِ الأَكْمَلِ، مِنْ زَوَالِ الشَّمْسِ (عِنْدَ مُنْتَصَفِ
النَّهَارِ- دُلُوكَهَا)، إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ، وَحُلُولِ الظَّلامِ،
وَبِذَلِكَ تَدْخُلُ الصَّلَواتُ المَفْرُوضَةُ: الظُّهْرُ وَالعَصْرُ
وَالمَغْرِبُ وَالعِشَاءُ. ثُمَّ ذَكَرَ تَعَالَى صَلاةَ الفَجْرِ،
وَأَثْنَى عَلَيْهَا لِمَا لَهَا مِنَ الفَضْلِ، وَشُهُودِ المَلائِكَةَ
لَهَا .
دُلُوكُ الشَّمْسِ- زَوَالُها عَنْ دَائِرَةِ نِصْفِ النَّهَارِ .
الغَسَقُ- اشْتِدَادُ الظُّلْمَةِ .
قُرْآنَ الفَجْرِ- صَلاةَ الصُّبْحِ .
(وَمَوَاقِيتُ الصَّلاةِ حُدِّدَتْ بِفِعْلِ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم).
@ وأما قوله : { وقرآن الفجر } فإن معناه وأقم قرآن الفجر : أي ما تقرأ به
صلاة الفجر من القرآن , والقرآن معطوف على الصلاة في قوله : { أقم الصلاة
لدلوك الشمس } وكان بعض نحويي البصرة يقول : نصب قوله { وقرآن الفجر } على
الإغراء , كأنه قال : وعليك بقرآن الفجر { إن قرآن الفجر كان مشهودا } يقول
: إن ما تقرأ به في صلاة الفجر من القرآن كان مشهودا , يشهده فيما ذكر
ملائكة الليل وملائكة النهار . وبالذي قلنا في ذلك , قال أهل التأويل :
وجاءت الآثار عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذكر من قال ذلك .
وعن قتادة { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا } وقرآن الفجر : صلاة الصبح .
وقرأن الفجر : أي القرأن الذي يُتللى في صلاة الفجر على الخصوص .
لهذا يُستحب الإطالة بالقراءة في صلاة الفجر من الأئمة في كل ركعة لشهود الملائكة لها بكثرة عن باقي الصلوات .
والله تعالى أعلى وأعلم .




عدل سابقا من قبل محمود عودة في الأربعاء يوليو 11, 2012 8:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 7:26 pm


Islam Lion


كيف نوفق بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (الساكت عن الحق شيطان أخرس).
وبين قوله عليه الصلاة والسلام: (من ستر على أخيه المسلم ستر الله عليه في الآخرة). ؟؟

جزاكم المولى خير الجزاء ونفع بكم الأمة الاسلامية


الشيخ جميل لافي
أولاً :
@ (الساكت عن الحق شيطان أخرس) : ليس بحديث ، ولكن معناه صحيح بإنكار المنكر والأمر بالمعروف .
@ وهذه قالها بعض السلف ، ليس حديثاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم –،
إنما قاله بعض العلماء ، قالوا : "الساكت عن الحق شيطان أخرس ، والناطق بالباطل
شيطان ناطق" فالذي يقول الباطل ويدعو إلى الباطل هذا من الشياطين
الناطقين، والذي يسكت عن الحق مع القدرة ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن
منكر ولا يغير ما يجب تغييره ويسكت وهو يستطيع أن يتكلم هذا يقال له شيطان
أخرس من شياطين الإنس يعني؛ لأن الواجب على المؤمن إنكار الباطل والدعوة
إلى المعروف وإذا استطاع هذا وجب عليه كما قال الله جل وعلا : وَلْتَكُنْ
مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (آل
عمران:104) وقال سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ
الْمُنْكَرِ(التوبة: من الآية71)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – : (إن
الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه) وقال عليه
الصلاة والسلام : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه
فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذا
يبين لنا وجوب إنكار المنكر على حسب الطاقة باليد ثم اللسان ثم القلب،
فالذي يسكت عن إنكار المنكر وهو قادر ليس له مانع هذا هو الشيطان الأخرس.
ثانياً :
@ قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس
الله عنه كربة من كرب الآخرة ، ومن ستر على مسلم ستره الله في الدنيا
والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه }}
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1425 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
@ أما ما جاء في الحديث الصحيح الثاني :
أي إذا رأى الإنسان من أخيه في الله عورة يعني معصية فلا يفضحه ولا ينشرها
بين الناس، بل يسترها عليه وينصحه ويوجهه إلى الخير ويدعوه إلى التوبة إلى
الله من ذلك ولا يفضحه بين الناس، ومن فعل هذا وستر على أخيه ستره الله في
الدنيا والآخرة، لأن الجزاء من جنس العمل، أما الذين يظهرون المعاصي ولا
يستحون يظهرونها بين الناس فهؤلاء فضحوا أنفسهم، فليسوا محلاً للستر كالذي
يشرب الخمر بين الناس في الأسواق والاجتماعات هذا قد فضح نفسه، نسأل الله
العافية، وهكذا من يعمل المعاصي الأخرى جهرة ولا يبالي فهذا يرفع بأمره إلى
ولاة الأمور إذا كانوا يردعون مثله ويقيمون عليه الحد يرفع بأمره، وليس
محل الستر من أظهر فاحشته وأعلنها، نسأل الله العافية .
@ ففي الأولى
يكون السكوت عن حق يتعلق بالناس أو بفرد أو بمظلمة لا يجوز ، والثاني يتعلق
بظلم عبد لنفسه بمعصية وذنب ، فإذا سترته أعنته على التوبة ، وإذا فضحته
نفرته من التوبة والعودة ، وخاصةً إذا عرف أنك عرفت عنه هذا الذنب أو هذه
المعصية ، فلا تكن عوناً للشيطان على أخيك المسلم
هذا والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 7:35 pm


Nadia Elyaakkoubi


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هل يجوز للنساء الدراسة داخل المسجد وجزاكم الله خيرا وجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم

الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم يجوز للنساء الدراسة في المساجد في مكان منعزل وخاص بهنّ ، وبشروط
وضوابط حددها الشرع ، وحتى أنه يجوز للحائض أن تذهب لحضور الدروس إذا كانت
مواظبة عليها ، خوفاً من يفوتها شيء منها ، طبعاً دون أن تــُصلي تحية
المسجد أو أن تمسك المصحف ، وإذا احتاجت أن تقرأ من حفظها فلا بأس بذلك
ايضاً .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 7:43 pm


يسن عبده حسن الديرى


ما حكم امامة مدخن السجائر

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 211814_100000649243069_1045293843_q
الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الصلاة خلف مرتكب المعصية صحيحة ، كالإمام الذي يُدخن ، فهو آثم بمعصيته ،
ويبقى في دائرة الإسلام ، ولكن المفروض أن يكون الإمام قدوة لغيره من
المُصلين ولا حول ولا قوة إلا بالله ، لا أن يكون مثلاً سيئاً لهم ...
فالصلاة تجوز خلف كل برٍّ وفاجر . وهو قول لأهل العلم .
ولي بحث رائع بهذا الصدد ، وهو بعنوان : الإمامة في الصلاة ، ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الإمام حتى يأم المُصلين .
وسأنسخ لك رابطه للإستزادة والفائدة :
http://dawayima.own0.com/t4849-topic#43966

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 7:59 pm


يسن عبده حسن الديرى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماحكم قنوت الفجر والمواظبة عليه وجزاك الله خيرا

الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
القنوت في الفجر ، وتخصيص القنوت في الفجر هو بدعة ، وإنما القنوت يكون في
النوازل التي تـُلم بالمسلمين كالوضع الراهن الذي تـُزهق فيه الأرواح هنا
وهناك من أيدي البطش الكافرة مثل سوريا ، وقد قنت النبي (صلى الله عليه
وسلم) شهراً في جميع الصلوات وه يدعو على رعل وذكوان وعصيّة الذين غدروا
وقتلوا ثمانين من خيرة الصحابة ، ثم قطع القنوت .
ولو فعله النبي (صلى الله عليه وسلم) وواظب عليه لكان سنّة .... !!
@ {{ أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رعل وذكوان وعصية وبنو لحيان ،
فزعموا أنهم قد أسلموا ، واستمدوه على قومهم ، فأمدهم النبي صلى الله عليه
وسلم بسبعين من الأنصار ، قال أنس : كنا نسميهم القراء ، يحطبون بالنهار
ويصلون بالليل ، فانطلقوا بهم ، حتى بلغوا بئر معونة غدروا بهم وقتلوهم ،
فقنت شهرا يدعو على رعل وذكوان وبني لحيان . قال قتادة : وحدثنا أنس : أنهم
قرؤوا بهم قرآنا : ألا بلغوا عنا قومنا ، بأنا قد لقينا ربنا ، فرضي عنا
وأرضانا . ثم رفع ذلك بعد }} .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3064 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
@ أما من يحتج بالحديث على القنوت : {{ أفضل الصلاة طول القنوت }}
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 756 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
فالمعنى مُختلف كلياً ، فمعناه : أي طول القراءة في الصلاة ، بإطالة القراة في كل ركعة من ركعات الصلاة .
وهذا شرح الحديث للشيخ إبن عثيمين (رحمه الله) :
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( أفضل الصلاة طول القنوت ) المراد بالقنوت
هنا القيام باتفاق العلماء فيما علمت ، وفيه دليل للشافعي ومن يقول كقوله :
إن تطويل القيام أفضل من كثرة الركوع والسجود ، وقد سبقت المسألة قريبا
وأيضا في أبواب صفة الصلاة .
والله تعالى أعلى وأعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 8:08 pm


Houssem Mino


السلام عليكم اريد ان اطرح سؤالا هل التفرج على المصارعة الحرة للرجال طبعا حلال ام حرام و مشكورين على هذه الصفحة وجازاكم الله خيرا

الشيخ جميل لافي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المشاهدة للمصارعة بشكلها المعهود الذي نراه من تكشف لعورات الرجال ، وهي غير مُحتشمة لا يجوز ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :
{{ أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو كاشف عن فخذه فقال النبي صلى الله عليه وسلم " غط فخذك فإنها من العورة " }}
الراوي: جرهد الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2798 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
أما إذا كانت مُحتشمة ولا بها كشف للعورات فلا مانع ، فالعبرة بكشف
العورات ، وهذا الحكم يشمل الرجال والنساء الذين يُشاهدون المصارعة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
وقيس عليه كل الرياضات التي بها تكشف عورات ككرة القدم وغيرها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13393
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012   أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012 Emptyالأربعاء يوليو 11, 2012 8:40 pm


Islam Lion


هل يجلس جلسة الإفتراش في الركعة الاخيرة لمن عليه إعادة ركعة ؟

لشيخ جميل لافي
1
- جلسة الإفتراش وهي : الجلوس على رجله اليُسرى ونصب القدم اليُمنى على
رؤوس وأطراف الأصابع مُنحنية بإتجاه القبلة ، وهذه الجلسة تكون في التشهد
الأول والركعتين فقط ، وهي سنة .
2 - جلسة التورك وهي : وضع الألية على الأرض ، وإخراج الرجل اليُسرى من
تحت ساق الرجل اليُمنى وتكون بشك متعامد معها ، وتبقى الرجل والقدم
اليُمنى على حالتها الأولى ، ونصب القدم اليُمنى على رؤوس وأطراف الأصابع
مُنحنية بإتجاه القبلة ، وهي تكون في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية
والرباعية فقط .
3 - أما وضعية الإفتراش أو التورك للمسبوق ، فتـُحتسب
أول ركعه له هي أول صلاته ، والركعة الأخيرة المسبوق بها هي اخر صلاته ،
وعلى هذا يكون عليه جلسة التورك إذا كانت الصلاة رباعية كالظهر أو العصر أو
المغرب أو العشاء ، في أخر ركعة والتي تكون أخر صلاته .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
 
أسئلة واستفسارات بتاريخ 3/3/2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة واستفسارات بتاريخ 2/3/2012
» أسئلة واستفسارات بتاريخ 28/2/22012
» أسئلة واستفسارات بتاريخ 29/2/22012
» أسئلة واستفسارات بتاريخ 1/3/22012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احرار الإسلام :: فاسألوأهل الذكران كنتم لا تعلمون أسئلة واستفسارات دينية-
انتقل الى: