منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه
منتدي احرار الإسلام
أهلا بك أخي / أختي
تسعدنا زيارتكم لهذا المنتدي إذا كانت هذه المرة الأولي لزيارتك لهذا المنتدي فرجاء التسجيل
نتمني من الله ان ينل إعجابكم ويكون لكم مرجعا ان شاء الله
رجاء من الجميع قبل المشاركة راءة قوانين المنتدي
دمتم في رعاية الله وأمنه
منتدي احرار الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سلسة الأحاديث النووية وشرحها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13327
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

سلسة الأحاديث النووية وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: سلسة الأحاديث النووية وشرحها   سلسة الأحاديث النووية وشرحها Emptyالأحد أبريل 29, 2012 5:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة ونبدأ بالأحاديث النووية
الحديث الأول
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم يقول: ((إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)). رواه إماما المحدثين: أبو عبد الله محمد ابن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة.

المفردات:
إنما: للحصر، وهو إثبات الحكم في المذكور ونفيه عما عداه.
الأعمال: الشرعية المفتقرة إلى النية.
بالنيات: بتشديد الياء وتخفيفها جمع نية وهي عزم القلب.
وإنما لكل امريء ما نوى: فمن نوى شيئا لم يحصل له غيره.
فمن كانت هجرته: إنتقاله من دار الشرك إلى دار الإسلام.
إلى الله ورسوله: بأن يكون قصده بالهجرة طاعة الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.
فهجرته إلى الله ورسوله: ثوابا وأجرا.
لدنيا: بضم الدال وكسرها من الدنو، أي القرب سميت بذلك لسبقها للأخرى، أو لدنوها إلى الزوال، وهي ما على الأرض مع الهواء والجو مما قبل قيام الساعة. وقيل: المراد بها هنا المال بقرينة عطف المرأة عليها.
يصيبها: يحصيها.
ينكحها: يتزوجها.
فهجرته إلى ما هاجر إليه: كائنا ما كان، فالأول تاجر والثاني خاطب
يستفاد منه:
1 - الحث على الإخلاص، فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا وابتغي به وجهه. ولهذا استحب العلماء استفتاح المصنفات بهذا الحديث تنبيها للطالب على تصحيح النية.
2 - أن الأفعال التي يتقرب بها إلى الله عز وجل إذا فعلها المكلف على سبيل العادة لم يترتب الثواب على مجرد ذلك الفعل وإن كان صحيحا، حتى يقصد بها التقرب إلى الله.
3 - فضل الهجرة إلى الله ورسوله. وقد وقعت الهجرة في الإسلام على وجهين: الأول _ الانتقال من دار الخوف إلى دار الأمن، كما في هجرتي الحبشة، وابتداء الهجرة من مكة إلى المدينة، الثاني _ الهجرة من دار الكفر إلى دار الإيمان، وذلك بعد أن استقر النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وهاجر إليه من أمكنه ذلك من المسلمين. وكانت الهجرة إذ ذاك تختص بالانتقال إلى المدينة، إلى أن فتحت مكة فانقطع الاختصاص. وبقي عموم الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام لمن قدر عليه واجبا.

[center]


عدل سابقا من قبل محمود عودة في السبت مايو 12, 2012 5:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13327
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

سلسة الأحاديث النووية وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسة الأحاديث النووية وشرحها   سلسة الأحاديث النووية وشرحها Emptyالسبت مايو 12, 2012 5:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الحديث الثاني

عن
عمر رضي الله تعالى عنه أيضا قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر
لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله
عليه وآله وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال: يا محمد
أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الإسلام أن تشهد
أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة،
وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال صدقت، فعجبنا له، يسأله
ويصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه
ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال صدقت. قال: فأخبرني عن
الإحسان؟ قال: أن تبعد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال:
فأخبرني عن الساعة، قال: ما لمسئول عنها بأعلم من السائل، قال فأخبرني عن
أماراتها، قال: أن تلد الأمة ربتها، وأنترى الحفاة العراة العالة رعاء
الشاء يتطاولون في البنيان. ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال: يا عمر، أتدري من
السائل؟ قلت الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم)). رواه
مسلم

المفردات:

رجل: ملك في صورة رجل.
لا يرى عليه: بالياء المثناة من تحت المضمومة على المشهور. ورواه بعضهم بالنون المفتوحة، وكلاهما صحيح.
على فخذيه: على فخذي النبي صلى الله عليه وسلم كما يفهم من رواية النسائي.
أن تشهد أن لا إله إلا الله: يبين معنى هذه الكلمة ما في الرواية الأخرى لأبي هريرة بلفظ ((أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا))
وأن محمد رسول الله: يجب على الخلق تصديقه وطاعته فيما أمر به، والانتهاء عما نهى عنه.
وتقيم
الصلاة: المكتوبة. أما صلاة النافلة فإنها وإن كانت من وظائف الإسلام
فليست من أركانه. وكذلك الزائد على الفرض من الزكاة والصوم والحج.
تؤتي الزكاة: المفروضة لمستحقيها.
وتصوم رمضان: تمسك نهاره عن المفطرات بنية.
وتحج البيت: تقصده لأداء النسك المعدود من أركان الإسلام إن استطعت إليه سبيلا: وهو الزاد والراحلة.
فعجبنا
له يسأله ويصدقه: لأن ما أجا ب به النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرف إلا
من جهته، وليس هذا السائل ممن عرف بلقاء النبي صلى الله عليه وسلم والسماع
منه. ثم هو قد سأل سؤال عارف بما يسأل عنه. لأنه لم يخبره بأنه صادق فيه.
أن تؤمن بالله: أنه متصف بصفات الكمال، منزه عن صفات النقائص. لا شريك له.
وملائكته: أنهم كما وصفهم الله: عباد مكرمون، لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون.
وكتبه: أنها كلام الله، وأن ما تضمنته حق.
ورسله: أنهم صادقون، وأنهم بلغوا كل ما أمرهم الله بتبليغه.
واليوم الآخر: يوم القيامة بما أشتمل عليه من البعث والحساب والميزان والصراط والجنة والنار، إلى غير ذلك مما صحت فيه النصوص.
وتؤمن
بالقدر خيره وشره: أن الله علم مقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها، ثم
أوجد ما سبق في عمله أن يوجد، فكل محدث صادر عن علمه وقدرته وإرادته، خيرا
كان أو شرا , وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطئك لم يكن ليصيبك.
فإن لم تكن تراه فإنه يراك: أي فاستمر على إحسان العبادة فإنه يراك.
عن الساعة: متى تقوم. والمراد بالساعة يوم القيامة.
ما المسئول عنها بأعلم من السائل: لا أعلم وقتها أنا ولا أنت، بل هو مما استأثر الله بعلمه.
أماراتها: بفتح الهمزة: علاماتها.
أن
تلد الأمة ربتها: سيدتها فسر هذا باتساع الإسلام واستيلاء أهله على بلاك
الشرك فيكثر التسرى، فيكون ولد الأمة من سيدها بمنزلة سيدها لشرفه بأبيه،
وفسر أيضا بكثرة العقوق: حتى يعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من الإهانة
بالسب والضرب والاستخدام. واختاره الحافظ ابن حجر قال: لأن المقام يدل على
أن المراد حالة تكون مع كونها تدل على فساد الأحوال مستغربة، وذكر أن
التسرى كان موجود حين المقالة، فحمل الحديث عليه فيه نظر.
الحفاة: جمع حاف. وهو غير المنتعل.
العراة: جمع عار، وهو من لا شيء على جسده.
العالة: الفقراء.
رعاء الشاء: بكسر الراء. حراسها، والشاء: جمع شاة.
يتطاولون في البنيان: يتفاخرون في تطويل البنيان ويتكاثرون به.
فلبثت: أقمت بعد انصرافه.
مليا: بتشديد الياء. زمانا كثيرا، تبينه رواية النسائي والترمذي: (فلبثت ثلاثا)
يعلمكم دينكم: كليات دينكم
.
يستفاد منه:
1 - تحسين الثياب والهيئة والنظافة عند الدخول على الفضلاء، فإن جبريل أتى معلما للناس بحاله ومقاله.
2 - الرفق بالسائل وإدناؤه، ليتمكن من السؤال غير منقبض ولا هائب.
3 - سؤال العالم مالا يجهله السائل، ليعلمه السامع.
4 - بيان الإسلام والإيمان والإحسان، وتسميتها كلها دينا.
5
- التفرقة بين مسمى الإسلام، ومسمى الإيمان، حيث جعل الإسلام في الحديث
اسما لما ظهر من الأعمال، والإيمان اسما لما بطن منها، وقد جمع العلماء بين
هذا وبين ما دلت عليه النصوص المتواترة من كون الإيمان قولا وعملا، بأن
هذين الاسمين إذا أفرد أحدهما دخل فيه الآخر، ودل بانفراده على ما يدل عليه
الآخر بانفراده،
وإذا قرن بينها دل أحدهما على بعض ما يدل عليه بانفراده ودل الآخر على الباقي.
6
- وجوب الإيمان بالقدر، وهو على درجتين إحداهما _ الإيمان بأن الله سبق في
علمه ما يعلمه العباد من خير وشر وطاعة ومعصية قبل خلقهم وإيجادهم، ومن هو
منهم من أهل الجنة، ومن هو منهم من أهل النار، وأعد لهم الثواب والعقاب
جزاء لأعمالهم قبل خلقهم وتكوينهم وأنه كتب ذلك عنده وأحصاه. الثانية _ أن
الله خلق أفعال العباد كلها من الكفر والإيمان والطاعة والعصيان. وشاءها
منهم، ومع ذلك لا يحتج به في المعاصي.
7 - أن وقعت قيام الساعة مما استأثر الله بعلمه.
8
- أن العالم إذا سئل عما لا يعلم يصرح بأنه لا يعلمه. ولا يعبر بعبارات
مترددة بين الجواب والاعتراف بعد م العلم، وأن ذلك لا ينقصه، بل هو دليل
على ورعه وتقواه، وعد تكثره بما ليس عنده.
9 - أن من أشراط الساعة انعكاس الأمور بحيث يصير المربي مربيا. والسافل عاليا.
10 - أن السؤال الحسن يسمى علما وتعليما، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في جبريل: ((يعلمكم دينكم، مع أنه لم يصدر منه سوى السؤال
)).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13327
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

سلسة الأحاديث النووية وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسة الأحاديث النووية وشرحها   سلسة الأحاديث النووية وشرحها Emptyالإثنين مايو 28, 2012 5:40 pm

بسم الله الرجمن الرحيم
الحديث الثالث

الحديث
عن
أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت
رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم يقول: ((بني الإسلام على خمس: شهادة أن
لا إله إلا الله وأن محمد ارسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج
البيت، وصوم رمضان)) رواه البخاري ومسلم
.

المفردات:

بني: أسس.

على خمس: دعائم.
شهادة أن لا إله إلا الله: في رواية ((بني الإسلام ع
لى خمس على ان يعبد الله ويكفر بما دونه))، وهي مبينه لمعنى كلمة التوحيد.
وإقام الصلاة: المداومة عليها بشروطها.

وإيتاء الزكاة: إعطائها لمستحقيها.
وحج البيت: قصده لأداء النسك المعدود من أركان الإسلام وصوم رمضان: الإمساك نهاره عن المفطرات بنية
.
يستفاد منه:

1 - معرفة أركان الدين، وهو داخل في ضمن حديث جبريل المتقدم.
2 - أن هذه الفروض الخمسة من فروض الأعيان، لا تسقط بإقامة البعض عن الباقين.
3 - جواز إطلاق رمضان من غير لفظ (شهر).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13327
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

سلسة الأحاديث النووية وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسة الأحاديث النووية وشرحها   سلسة الأحاديث النووية وشرحها Emptyالإثنين مايو 28, 2012 5:44 pm

يسم الله الرحمن الرحيم
الحديث الرابع
الحديث
عن أبي
عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: حدثنا رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه
أربعين يوما نطفة ثم يكو علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه
الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: يكتب رزقه وأجله، وعمله، وشقي أو
سعيد، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعم
ل
أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل
أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه
وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)) رواه
البخاري ومسلم
.
المفردات:


الصادق: المخبر بالحق.

المصدوق: الذي صدقه الله وعده.
إن أحدكم: بكسر همزة ((إن)) على حكاية لفظ النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز الفتح.
يجمع خلقه: بضم بعضه إلى بعض بعد الانتشار. والمراد بالخلق مادته، وهو الماء الذي يخلق منه.
في بطن أمه: في رحمها.
نظفه: منيا. وأصل النطفة: الماء القليل.
علقة: قطعة دم.
مثل ذلك: الزمن، وهو الأربعون.
مضغة. قطعة لحم.
مثل ذلك: الزمن، وهو الأربعون.
ثم يرسل إليه الملك: الموكل بالرحم.
بكتب: ضبط بوجهين: أحدهما بموحدة مكسورة وكاف مفتوحة مثناة ساكنة ثم
موحدة، على البدل. والأخر مفتوحة بصيغة المضارع، وهو أوجه: لأنه وقع في
رواية ((فيؤذن بأربع كلمات فيكتب)) وكذا في رواية أبي داود وغيره.
رزقه: تقديره، قليلا أو كثيرا، وصفته حراما أو حلالا.
وأجله: طويلا كان أو قصيرا، وهو مدة الحياة.
وعمله: صالحا كان أو فاسدا.
وشقي أو سعيد: بالرفع خبر مبتدأ محذوف، أي هو شقي أو سعيد والمراد أنه
تعالى يظهر ما ذكر من الرزق والأجل والعمل والشقاوة والسعادة للملك، ويأمره
بكتابته وإنفاذه.
بعمل أهل الجنة: من الطاعات.
حتى ما يكون: حتى هنا ناصبة، وما نافية. ويجوز رفع (يكون) على أن (حتى) ابتدائية.
فيسبق عليه الكتاب: يغلب عليه ما تضمنه.
بعمل أهل النار: من المعاصي
يستفاد منه:
1 - الإشارة إلى علم المبدأ والمعاد، وما يتعلق ببدن الإنسان وحاله في الشقاوة والسعادة.
2 - القسم على الخبر الصادق لتأكيده في نفس السامع.
3 - التنبيه على صدق البعث بعد الموت، لأن من قدر على خلق الشخص من ماء
مهين ينقله إلى العلقه ثم إلى المضغة ثم ينفخ الروح فيه، قادر على نفخ
الروح فيه بعد أن يصير ترابا، وجمع أجزائه بعد تفريغها، ولقد كان قادرا على
أن يخلقه دفعة واحدة. ولكن اقتضت الحكمة نقله في الأطوار المذكورة رفقا
بالأم، لأنها لم تكن معتادة فكانت المشقة تعظم عليها، فهيأه في بطنها
بالتدريج إلى أن تكامل. ومن تأمل أصل خلقته كان حقا عليه أن يعبد ربه حق
عبادته، ويطيعه ولا يعصيه.
4 - إثبات القدر، وأن جميع الواقعات بقضاء الله وقدره: خيرها وشرها.
5 - الحث على القناعة. والزجر على الحرص الشديد، لأن الرزق قد سبق تقد
يره، وإنما شرع الاكتساب لأنه من جملة الأسباب التي اقتضتها الحكمة في دار
الدنيا.
6 - أنه لا ينبغي لأحد أن يغتر بظاهر الحال لجهالة العاقبة، ومن ثم شرع الدعاء بالثبات على الدين وحسن الخاتمة.
7 - أن التوبة تهدم ما قبلها.
8 - أن من مات على شيء حكم له به من خير أو شر، إلا أن أصحاب المعاصي غير الكفر تحت المشيئة.
9 - الشقاوة والسعادة قد سبق الكتاب بهما، وأنهما مقدرتان بحسب خواتم الأعمال، وأن كلا ميسر لما خلق له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
محمود عودة
Admin
Admin
محمود عودة


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 130
نقاط : 13327
تاريخ الميلاد : 08/12/1993
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
العمر : 30
الموقع : قنا

سلسة الأحاديث النووية وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسة الأحاديث النووية وشرحها   سلسة الأحاديث النووية وشرحها Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:42 am


هذا هو الحديث الخامس من سلسلة التحفة الربانية

الحديث
عن أم
المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) رواه البخاري
ومسلم. وفي رواية لمسلم ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
)).


المفردات:

أحدث: أنشأ واخترع.

في أمرنا: ديننا.
ما ليس منه: من الدين، بأن لا يشهد له شيء من أدلة الشرع وقواعده العامة.
فهو: الأمر المحدث.
رد: مردود غير مقبول: من إطلاق المصدر وإرادة إسم المفعول.


يستفاد منه:
1 - رد كل محدثة في الدين لا توافق الشرع، وفي الرواية
الثانية التصريح بترك كل محدثة سواء أحدثها فاعلها أو سبق إليها، فإنه قد
يحتج بعض المعاندين إذا فعل البدعة يقول: ما أحدثت شيئا، فيحتج عليه
بالرواية الثانية (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، وينبغي حفظ هذا
الحديث، واستعماله في رد المنكرات.
2 - أن كل ما شهد له شيء من أدلة الشرع أو قواعده العامة ليس يرد بل هو مقبول.
3 - إبطال جميع العقود المنهي عنها، وعدم جود ثمراتها المترتبة عليها.
4 - أن النهي يقتضي الفساد، لأن المنهيات كلها ليست من أمر الدين فيجب ردها.
5 - أن حكم الحاكم لا يغير ما في باطن الأمر، لقوله (ليس عليه أمرنا) والمراد به الدين.
6 - أن الصلح الفاسد منتقض، والمأخوذ عنه مستحق للرد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahraralislam.egyptfree.net
 
سلسة الأحاديث النووية وشرحها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الأحاديث الكاذبة المنتشرة عن شهررجب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احرار الإسلام :: الأحاديث النبوية الشريفة :: الأحاديث الصحيحة-
انتقل الى: